top of page

من هو أفضل مهاجم في العقد الماضي ؟


من الأفضل ؟ #1

المقال الأول في الموسم الثاني


****


رحل سواريز في بداية الموسم الماضي الي غريميو البرازيلي ورحل كريم بنزيما في نهايته الي نادي أتحاد جدة السعودي وقبل أن نطوي هذة الصفحة ونبدأ الحديث أكثر عن الاجيال القادمة بقيادة العملاق ( هالاند ) يجب آن نتحدث عن أفضل ثلاثة مهاجمين في العقد الماضي ( سواريز، ليفاندوفسكي وكريم بنزيما )


****

# روبرت ليفاندوفسكي


الوحيد في هذة المقارنة الذي مازال نشط في أوروبا مع ( برشلونة ) ويحاول الخروج بهم من النفق المظلم، ونجح في حصد لقب الدوري الاسباني بعد غياب موسمين وفردياً حصل علي لقب هداف البطولة بـ23 هدف .


# ولد ليفاندوفسكي في 21 أغسطس 1988 ( 35 سنة ) بوارسو، وبدأ مشواره في بروشكوف قبل الانتقال إلى ليخ بوزنان، حيث اعتلى صدارة الدولي البولندي وبسبب تألقه، انتقل في 2010 إلى بوروسيا دورتموند، أستمر في التألق مع يورجن كلوب وأصبح واحد من أفضل مهاجمي أوروبا وفي 2014 انتقل إلى بايرن ميونخ حيث استمرت مكينة التهديف في أنتاج الاهداف وأصبح أحد أبرز هدافي النادي على مدار تاريخه، وفي 2022 بعد أن بدأ يفكر البايرن في تعويضه مبكراً بالمهاجم الشاب ( هالاند ) قرر ليفاندوفسكي خوض تحدي جديد وصعب مع برشلونة ولكنه أستمر في تقديم ما يجيده بشده، هو هداف بالفطرة مرعب للحراس يستطيع الهروب من رقابة أفضل مدافعي العالم والتسجيل من أنصاف الفرص ما حققه حتي الان يجعله واحد من أفضل المهاجمين في تاريخ اللعبة وبالتأكيد في الـTop3 للعقد الماضي .


# لعب ليفاندوفسكي مع بوروسيا دورتموند 4 مواسم ( 187 مباراة وأحرز 103 هدف ) فاز بالبوندسليجا من فم الاسد البافاري مرتين علي التوالي كما فاز بـ كأس المانيا والسوبر الالماني، صعد مع الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا 2013 لكنه خسره أمام بايرن ميونخ !


- لعب ليفاندوفسكي مع بايرن ميونخ 8 مواسم ( 375 مباراة وأحرز 344 هدف ) فاز بالبوندسليجا 8 مرات علي التوالي كما فاز بـ كأس المانيا ثلاث مرات والسوبر الالماني 5 مرات وتم تعويض خسارته وفاز معهم بـ دوري أبطال أوروبا في 2020 كما فاز بالسوبر الاوروبي وكأس العالم للاندية في العام ذاته .


- لعب ليفاندوفسكي مع برشلونة موسم واحد حتي الان ( 46 مباراة وأحرز 33 هدف ) أعاد الليجا الاسبانية الي كتالونيا مرة أخري وفاز بالسوبر الاسباني أمام الميرنجي ريال مدريد .


# ليفاندوفسكي أسرع لاعب يسجل ميجا هاتريك ( 5 أهداف ) خلال تسع دقائق فقط، كما أنه أسرع لاعب يسجل سوبر هاتريك ( 4 أهداف ) في دوري أبطال أوروبا خلال أربعه عشر دقيقة، هو الهداف التاريخي لمنتخب بولندا، الهداف التاريخي الثاني بالترتيب لنادي بايرن ميونخ والدوري الالماني، والثالث تاريخياً في دوري أبطال أوروبا .


****

# كريم بنزيما


# ولد كريم في 19 ديسمبر 1987 ( 36 عام ) في ليون لأبوين جزائريين، وبدأ مسيرته مع نادي ليون في عام 2005، في عام 2008 حصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الفرنسي وفاز بلقب الدوري الرابع له وأول كأس فرنسا في عام 2009، ثم أنضم لريال مدريد في صفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو، وبعد معاناته من أجل إثبات نفسه في موسم ظهوره الأول، حقق في النهاية معدلًا ثابتًا لتسجيل الأهداف مع النادي، ثم كون ثلاثية مرعبة لجميع فرق العالم مع كريستيانو رونالدو وجاريث بيل، وبعد رحيل رونالدو في 2018، حمل كريم بنزيما راية الفريق وأصبح نجم الفريق الاول وتم اختياره في فريق الموسم في الدوري الإسباني أربع سنوات متتالية، وفاز بـ أفضل لاعب في الدوري الإسباني مرتين و هداف البطولة لأول مرة في عام 2022، وهداف دوري أبطال أوروبا في العام ذاته، ثم حصل على أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي و الكرة الذهبية .


# لعب كريم بنزيما مع ليون 5 مواسم ( 148 مباراة وأحرز 66 هدف ) أنضم كريم الي نادي ليون وهو في التاسعة من عمره، وتألق كثيراً وسجل الكثير من الاهداف، وتم أستدعائه للفريق الاول في 2005 ( 18 سنة ) وأستمر مع الفريق وحمل الرقم 10 وأصبح نجم الفريق الاول رغم صغر سنه وفاز بالدوري الفرنسي 4 مرات متتالية، وفاز بـ كأس فرنسا مرة واحدة .


- لعب كريم بنزيما مع ريال مدريد 14 موسم ( 648 مباراة وأحرز 354 هدف ) فاز بالدوري الاسباني 4 مرات، وكأس أسبانيا 3 مرات، وكأس السوبر الاسباني 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا 5 مرات، وكأس السوبر الاوروبي 4 مرات، وكأس العالم للاندية 5 مرات .


- أحرز بنزيما 37 هدف في 95 مشاركة مع المنتخب الفرنسي وحصل علي دوري الامم الاوروبية عام 2021 !


# في 10 أغسطس 2022 سجل بنزيما في كأس السوبر الاوروبي ضد آينتراخت فرانكفورت، هدفه الـ324 متجاوزًا راؤول باعتباره ثاني أفضل هدافي ريال مدريد خلف البرتغالي رونالدو، ورحل عن الميرنجي وهو أكثر لاعب تتويجاً في تاريخ النادي بـ25 لقب، سمي برجل الموسم الواحد ولكنه بالتأكيد في أخر 10 سنوات قدم أداءات لا تنسي وأحرز الكثير من الاهداف وحقق العديد من الالقاب .


****

لويس سواريز


# ولد سواريز في 24 يناير 1987 ( 36 عام ) في مدينة سالتو الأورجويانية، بدأ مسيرته الكروية مع نادي ناسيونال في عام 2005، ثم أنتقل الي هولندا ولعب لـ غرونيننغن ثم أنتقل الي أياكس أمستردام وفي عام 2011 وتحديدا في شهر يناير انتقل إلى نادي ليفربول الإنجليزي حيث قدم أداءات فردية لا تنسي حيث أحرز العديد من الاهداف ولكنه لم يساهم جماعياً مع الفريق بالرغم من أقترابهم كثيراً في 2013 لحصد لقب البريميرليج لولا تزحلق جيرارد، وفي 11 يوليو 2014 انتقل سواريز إلى نادي برشلونة الإسباني حيث قضي أفضل فترات مسيرته بجانب الافضل في التاريخ ليونيل ميسي وكون ثلاثية لا تقهر معه وبجانب البرازيلي نيمار، وأستطاع الاوروجواني خطف لقب هداف الدوري الاسباني من فم ميسي & رونالدو في أفضل فتراتهم في 2015 بـ40 هدف، وأنهي مسيرته في أوروبا مع أتليتكو مدريد حيث لعب معهم موسمين قبل الخروج عام 2022 !


# لعب سواريز في هولندا 5 مواسم ( 159 مباراة وأحرز 111 هدف ) وأحرز الدوري الهولندي مرة وكأس هولندا مرة وبعد تألقه في هولند أنتقل الي ليفربول الانجليزي .


- لعب سواريز في ليفربول 4 مواسم ( 133 مباراة وأحرز 82 هدف ) وبالرغم من الاداء الرائع الذي قدمة الاوروجواني الا انه لم يحصد سوي لقب كأس الكارابو فقط !


- لعب سواريز في برشلونة 6 مواسم ( 283 مباراة وأحرز 198 هدف ) وفي أفضل مراحل سواريز حيث حقق الدوري الاسباني 4 مرات وكأس أسبانيا 4 مرات والسوبر الاسباني مرتين، ودوري أبطال أوروبا & السوبر الاوروبي & كأس العالم للأندية مرة واحدة .


- لعب سواريز في أتليتكو مدريد موسمين ( 83 مباراة وأحرز 34 هدف ) وأحرز معهم لقب الدوري الاسباني !


- ويمتلك سواريز 132 مباراة دولية مع أوروجواي، سجل خلالها 68 هدفا ( الهداف التاريخي ) وشارك في كؤوس العالم 2010 و2014 و2018، كما تألق سواريز في تتويج أوروجواي الأخير بكوبا أمريكا عام 2015 .


# سواريز واحد من أفضل المهاجمين في التاريخ، هداف بالفطرة والوحيد في هذة القائمة الذي أستطاع مزاحمة ميسي & رونالدو في أزهي فتراتهم وخطف الحذاء الذهبي منهم في موسمين 2013-2014 & 2015-2016، وفي مارس 2021 حقق المهاجم الأوروجوياني إنجازًا مميزًا فيما يخص عدد الأهداف التي سجلها خلال مسيرته، حيث سجل الهدف رقم 500 في مسيرته.


من هو أفضل مهاجم في العقد الماضي ؟

  • لويس سواريز

  • روبرت ليفاندوفسكي

  • كريم بنزيما


15 views0 comments
bottom of page